يوليو 23, 2023

النشاط الأسري وعوامل النجاح | الفايز


بات الاهتمام بالأنشطة العائلية واجتماع الأسر ظاهرة اجتماعية طيبة ومظهر من مظاهر القربى، وهو قاسم مشترك ويهم كل عائلة لها نشاط وتطمح للرقي والتطوير وتنشد النجاح المستمر، فإذا تحققت هذه العوامل بعد توفيق الله وتسديده تقلبت الأسرة في نجاحات متتالية وارتقت إلى مراقٍ عالية وهي على النحو التالي:


* ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى في بذل الوقت والجهد والمال، فأيما أمر لا يراد به وجه الله يضمحل، فالعمل الأسري من أبر الأعمال وأكثرها أجراً، فالأقربون أولى بالمعروف.

* سؤال الله الإعانة والتوفيق “والقبول” فمن أعجب بنشاطه واعتمد على قدراته وُكل إليها:
وإذا لم يكن من الله عون للفتى   فأول ما يقضى عليه اجتهاده

* العمل المؤسسي المنظم من خلال تشكيل الجمعية العمومية التي بدورها تختار مجلس الإدارة، والمحدد بنظام يوضح المهام والصلاحيات وآلية الاجتماع، واتخاذ القرار وأسلوب العمل المتبع واللجان المشكلة وتنوعها.

* التخطيط وتحديد الأهداف المنبثق منها البرامج مزمنة التنفيذ ومحددة المنفذ وميزانية كل برنامج.

* الاهتمام بالعمل الجماعي والابتعاد كلياً عن الاجتهادات الفردية والمبادرات غير المدروسة عبر اجتماعات فرق العمل (اللجان) والمعتمدة من مجلس الإدارة.

* تفعيل الطاقات وإشراك القدرات وخصوصاً النساء والشباب فكل عائلة مليئة بالكوادر، لكن حسن الاستقطاب والتحفيز المصحوب بالتأهيل ومنح الخبرة له أكبر الأثر.

* حمل الراية: إن وجود القادة في العائلة الذين يحملون رايتها في كل حين وزمان ويغذون العاملين بالحماس والتوجيه هم عماد النشاط وشعلته التي لا تكاد تخبو، فكلما فتر أحد العاملين تابعوه، وإذا تذمر واشتكى واسوه وإذا اعتذر استبدلوه في توارث للعمل وتحفيز مستمر، فهم الذين قال عنهم المصطفى عليه الصلاة والسلام: (الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيهم راحلة واحدة).

* التركيز على بعض وسائل النجاح مثل:
1- انضباطية اجتماع اللجان، ومجلس الإدارة، ومتابعة القرارات وتنفيذها.
2- العناية بالجانب الإعلامي كالمجلة والموقع الإلكتروني، وحسابات التواصل الاجتماعي ونحوها.
3- استمرار التجديد وطرح البرامج، فالناس ترى أن البقاء على النجاح هو ضعف وتراجع.
4- تفعيل النشاط النسائي فالمرأة لها دور كبير، وتزرع الولاء في الجيل القادم، وتساند الزوج النشط والأب الفاعل والأخ المبادر، وتشترك الأسرة بجميع أفرادها تحت سقف واحد وهدف واحد وحبذا أن تكون إدارتهن منهن لا الوصاية عليهن بإنشاء لجنة نسائية لها مهامها وصلاحياتها وخططها المعتمدة من مجلس الإدارة.
5- وجود الداعمين والمتبرعين وتفعيل اللجنة المالية بإيجاد وسائل تفعيل الاشتراكات العائلية بطرق تمويلية واستثمارية تعود على العائلة، فالمال عصب الحياة.

وبالتأمل في بعض أنشطة العوائل المباركة نجد أن بعض النقاط حققتها، ولله الفضل والمنة، فلنستكمل المتبقي ونضيف عوامل نجاح وتطور فالإيجابية الاستمرار على النجاح وتطويره.


بقلم : أ. أحمد بن عبدالعزيز الفايز
21 - 3- 2019

يوليو 23, 2023

زوجان أصمّان في المطار! | حامد

 بالأمس في المطار بكيت ..
لا أدري أهو فيض دموع مختزَنة أم الموقف كان يستحق؟
كنت في المطار وفي صالة الانتظار، ومعي كتاب أقرؤه، وإذا بي أرى أحدهم يقترب مني.
تقدم الرجل ووجهه يتورد خجلاً وحياء، عرفتُ أنه سيطلب شيئاً.
قال لي: لا هنت، ممكن خدمة ومعروف؟ 
قلت له " آمرني.
قال لي -وأشار لشاب وفتاة يجلسان بجانب بعضهما-:

هذا أخي وزوجته، وهما أصمّان أبكمان.
سيسافران لقضاء شهر العسل!

أرجوك فقط أن تنتبه لهما أثناء النزول في المطار والتفتيش والجوازات، وهناك سائق سيستقبلهما!

- أبشر، الأمر يسير، لا تشيل همّ.

لا أدري لم أختارني أنا؟ لعله رآني أقرأ كتابا فقال: هذا شخص جيد🤦🏻

ذهب الرجل، وجلست أتأمل العريسين.

يالله!

كان السرور والجذل والحماس ظاهرا عليهما، خصوصا العريس.

يُخرج بطاقة صعود الطائرة مرارا كأنه يتأكد أنه في المكان الصحيح.

يُريها الجواز ، يضحكان، ويشيران بلغتهما إشارات لا أفهمها لكني أتفهّمها.

وجلست أفكر …

كيف سيعيش رجل أصم وامرأة صماء معا؟

كيف سيعبر لها عن حبه؟ عن همومه؟ عن مشاكله؟

أذكر أني التقيت خبيرا عالميا في لغة الإشارة وسألته فأخبرني أن لغة الإشارة لا تكاد تُوصل إلا 30٪ على الأكثر،من المعاني والكلام.

كان منظر طائري الحب في صالة المطار يثير فيّ مشاعر غريبة، وتأملات واسعة، ودموعا لم أعهدها.

كانا مفعمين بالحياة، سعيدين. 

لكني لاحظت في الزوج قلقا ما، كأنه يخاف ألا تسير الأمور بخير، يخشى أن تعرف امرأته أنه لا يجيد تدبير الأمور.

فُتحت البوابة، فسبق الناسَ للركوب ولم ينتظرني، وكذلك عند النزول في المطار، رأيته يسبقني محاولا الاكتفاء بنفسه، يا له من شجاع.

عندما وصلنا، وخرجنا من المطار، لم نجد السائق!

رأيت العريس أُسقط في يده، وخارت قواه، فهو لا يستطيع الاتصال والكلام، والبلد أجنبي غريب.

انتظرنا السائق (البئيس)، فلم يأت، بدأ صاحبنا يتصبب عرقاً، أخذت رقم الشركة المنسقة، واتصلت بهم، فلم يردوا، فكّرت أن أتصل بأخيه في السعودية لكن لم أحب أن أشعرهم بوجود مشكلة خاصة أن الوقت متأخر.

بعد مدة اتصل السائق، أسمعتُه ما فتح الله به علي من الشتائم بالانجليزية، -استغللتُ أن طائري الحب لا يسمعان😌- 

وأخبرته أن يحضر الآن، تبين أنه كان نائما في مواقف المطار !

كانت بهجتهما بحضور السائق لا توصف.

أراني العريس جواله وقد كتب

في ملحوظات الجوال بإملائه:

"شكر لك ، ما قصرة، اللاه يجزك خير"

افترقنا ، وبقوا في القلب.



بقلم المغرّد : حامد   (@hss_443 ) 



سؤال : هل استشعرت عظيم نعمة الله عليك بالسمع، والكلام؟ وهل حمدت الله على ذلك بكرة وعشياً؟ وهل سعيت في كل يوم لسماع مايرضي الله، والحديث بما يرضيه؟

يوليو 16, 2023

"التأليف" بين الصنعة والهواة!

     يتوقع البعض أن مجرد وجود المحتوى المميز، والمعلومات الثرية، والخبرة الواسعة، لديه فإنه سيكون  قادراً على أن يطرح ذلك كله في كتاب مطبوع، فيكون "مؤلفاً متميزا"، يتدافع الناس لقراءة كتابه، حتى تنفد نسخه من المكتبات.. 
وهذا توقع في غير محله، والوقائع تثبت خلاف ذلك.

ثمة فرق كبير بين (المحتوى) و بين (القدرة على تقديمه) سواء كان ذلك التقديم مسموعاً أو مقروءاً أومشاهداً.

ذلك أن التأليف هو قدرة على العرض الرائع المكتوب لمحتوى محدد، سواء كان ذلك المحتوى من عندياتك وخبراتك وتجاربك أو مقتبساً ومأخوذاً من الآخرين.

وللتأكيد على هذا المفهوم، فإن قدرتك - مثلاً - على كتابة الأبيات الشعرية، لا تعني بالضرورة أنك تصلح لأن تكون "منشدا" أو "ملقياً" لتلك الأبيات لتنال إعجاب السامعين.

بل عليك البحث عن متميز في الإنشاد أو الإلقاء من أجل أن تلقى ابياتك القبول لدى الناس، ويتناقلونها فيما بينهم.

ولذا قيل في وصف الشاعر الفحل أبي تمام : "أنت من أشعر خلق الله ما لم تتكلم!".

وكان أمير الشعراء أحمد شوقي يتلعثم دوما حينما يلقي شعره، وحين أدرك ذلك، لجأ إلى شعراء آخرين يقرأون شعره نيابة عنه.

ومن تأمل في مؤلفات الكثير من الغربيين أدرك الفريق الشاسع بين كتاباتنا وكتاباتهم، وعلم يقيناً كيف لكتبهم أن تعبر الدول والقارات، وتترجم إلى عشرات اللغات، بينما تبقى كتبنا محدودة الانتشار. 

ذلك أنهم أدركوا أن التأليف "صنعة" لها طرائقها، وفنونها، وأساليبها، فهي محتاجة إلى فريق عمل متنوع، يقوم بالعمل بشكل متوازن، يتعاون لإصدار تلك الدرة "الكتاب".

اقتباس من مقدمة أحد الكتب المترجمة للعربية
ولعل إطلالة سريعة على مقدمة أحد الكتب المؤلفة في الإدارة وتطوير الذات مثلاً، كالتي تقوم بترجمتها للعربية مكتبة جرير - مشكورة - واستعراض عدد الذين عملوا مع المؤلف في إعداد وصياغة الكتاب، ما بين محرر، و جالب للأمثلة، ومن يجري المقابلات، وراسم للرسومات التوضيحية، وصانع للنماذج، ومدقق في صحة المعلومات، ومراجع للفهرس والتبويبات، ومدقق لغوي وإملائي، إلى غيرها من المهام ..يدرك كيف تحول التأليف إلى مهنة احترافية، وصنعة لها قواعدها.

والكثير من العلماء والسياسين والقيادات، لا يقومون بأنفسهم بتأليف سيرهم الذاتية، لكنهم يكونون مصدراً لكثير من معلومات تلك السيرة، أما كتابتها وتحريرها، فيقوم به آخرون ممن امتهنوا واحترفوا في ذلك.

ولذا لاعجب أن تكون رواية "السجينة" التي تروي قصة مليكة أوفقير من تأليف مليكة ذاتها مع الكاتبة التونسية ميشيل فيتوسي، والتي بدونها ما كان لمليكة التي افتقدت للتعليم أن تكتب تلك الرواية الرائجة.

كما أن كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، الذي تناول السيرة الذاتية له ونظرياته النازية. كان من تحرير برنارد شتمبفل لا من تحرير هتلر نفسه.

أما مؤلفاتنا ففي أكثرها يكون العمل فردياً بامتياز، فالمؤلف هو صاحب الأفكار، وهو الذي يقوم بالكتابة والتحرير، والتدقيق اللغوي، والإملائي، بل وربما قام بالصف والإخراج النهائي، هذا إذا لم يكن هو ذاته مصمم الغلاف!

وهو ما يجعل الكثير من كتبنا العربية عموماً، والمحلية خصوصاً، كتباً محدودة الانتشار، قليلة التأثير، ضعيفة الوصول للعرب، أما وصولها للناطقين بغير العربية فأمر نادر، وبيننا وبينهم ما بين الفرقدين.

لذا، وصيتي إلى صاحب الفكرة والمحتوى المميز، والسيرة التي تستحق الانتشار:

ابحث عن كاتب مميز ، وفريق عمل مميز ليقوم بإعداد كتابك وتجهيزه للصدور.

أعط الخباز خبزه، ولو أكل نصفه.

فكتابك هو الذي سيبقى بعد رحيلك.

دمت بخير ،،،

محمد بن سعد بن عوشن
@bin_oshan
28 / 12 / 1444 هـ
الرياض - حرسها الله - 


مقالات ذات صلة :

اكتبوا .. قبل رحيل الخبرات

الكتابة | التأليف | الكتب | الثقافة | التحرير |التدقيق | المؤلفات | المكتبة | السير الذاتية

يوليو 06, 2023

الواهمون الفاهمون العارفون!

يمر بك في حياتك العامة، والوظيفية صنف عجيب من الناس!

ذلك الصنف الذي يظن ويتوهم أنه خبير ومتخصص في أحد المجالات، وتراه ينظر للمتخصصين وأصحاب التجربة الطويلة بشيء من الانتقاص، والتقليل من شأنهم، زاعماً أن مشكلتهم أنهم "لا يفهمون"!!،

هؤلاء الأشخاص لديهم "متلازمة دانينغ كروجر" وهي انحياز في الإدراك يشير إلى ميل الأشخاص غير المؤهلين للمبالغة في تقدير مهاراتهم، وتتلخص النظرية في أن:"الجهل على عكس المعرفة الحقيقية، يزيد الثقة بالنفس" -كما ينقل طارق الأحمري-.

وحين تعرض على احد هؤلاء أهمية الاستفادة من الدكتور أو البروفسور فلان بحكم تخصصه في ذات المجال سنين طويلة، تراه يرد عليك قائلاً : هذا الدكتور أكاديمي!، ومشكلة الأكاديميين دوماً أنهم خبراء في التنظير، وفي غرفة الدرس، ورائعون في إعداد البحوث العلمية المكتبية، لكنهم يفتقرون تماماً للخبرة العملية، فرأيهم لا اعتبار له، وهو يصدر من أبراج عاجية لم يخوضوا غمار التجربة العملية، فدعهم عنك.

فإن عرضت عليه الاستفادة من رجل الأعمال الممارس في ذات المجال، قال لك : مشكلة رجال الأعمال أنهم بعيدون عن التنفيذ المباشر، ودورهم إشرافي عام، ونجاحهم بسبب علاقاتهم، أو فريق العمل العامل لديهم، ولذا فإن أفكارهم مختلفة، وطرائق النظر عندهم ليست مناسبة،  فدعه عنك.

فإن أشرت عليه بالاستفادة من خبرة المدير التنفيذي لهذه الشركة أو تلك وهي شركة ناجحة تعمل في مجال مشابه منذ عقد من السنوات، قال لك: لا أسلّم لك بأن الشركة ناجحة أصلاً، وإن كان هناك شيء من النجاح، فهو بسبب الملاك ، أو العلاقات، أو أسبقيتهم في المجال، والحقيقة أن مثل هؤلاء إن استشرته فإنه سيقيد أفكارك المنطلقة، وسيكون محصوراً بتجربته المحدودة، فدعه عنك.

فإن قلت له : المشروع بحاجة إلى خبير مالي، قال : المالية ليست سراً، وكلنا نعرف كيف يمكن أن تتم الإدارة المالية، لا تصدّق ما يحاول المتخصصون إيهامنا به من كونهم يعرفون ما لا نعرف، وكم رأيت من خبير مالي لا يفقه في تخصصه شيئاً.

فإن طلبت منه الاستفادة من خبير إداري، قال : كل حياتي مضت في الإدارة، فلا أحتاج إلى من يمارس الأستاذية عليّ، وقد حضرت مجالس إدارة بعض الشركات فما وجدت من يملك ما أملكه من خبرات متنوعة، ووجدت جملة منهم خبرته متواضعة رغم المناصب التي عمل فيها، بل لقد أبديت عدداً من الملاحظات الإدارية فقوبلت باستحسان الكثيرين، مع أنها كانت من طرف الذهن، دون تحضير مسبق.

ثم عقّب قائلا .. أتعرف ماهي مشكلتنا؟

فأجبته : لا ، ولكن ربما قلة القيادات المتمكنة والمتخصصة.

فقال لي : أخطأت في إجابتك ..

 مشكلتنا يا أبا سعد .  أننا نقلل من ذواتنا، ولا نعترف بقدراتنا، ولا ندرك مكانتنا الحقيقية المتميزة!!!!!


يا سلام عليك .. 

لقد أقفلت الأبواب ..

يا نادرة الزمان، وفريد عصره، ووحيد دهره.

فأنت رجل المهمات الكبرى.

وأنت البطل المغوار لكل كريهة.

وأنت المعلم للجيل، بل للأجيال الحالية والقادمة.

أنت مدرسة تستحق أن يتعلم الناس فيها ومنها.

ما أعظم تقصير الناس في حقّك..

وكان الأجدر بهم أن يضعوا لك نصباً تذكارياً يخلّد أعمالك المجيدة، وسماتك العجيبة، لكي يراه الناس رغم تقادم الدهور.

لكنه زمان سوء ذلك الذي لم يعرف فيه قدر أمثالك.


أعان الله من كنت له رئيساً ، وأعان أهلك بيتك عليك، وأعانك على نفسك.


محمد بن سعد بن عوشن

06 / 07 / 2023


تنويه : أخي القارئ، إن شككت لبرهة أنني أقصدك بهذا المقال، فراجع نفسك، وردد "رحم الله امرءا أهدى إليّ عيوبي".